أرشيف

المرزوقي يبدأ زيارة لموريتانيا

بدأ الرئيس التونسي محمد منصف المرزوقي اليوم الجمعة زيارة رسمية إلى موريتانيا تستغرق يومين ضمن جولة له بعدد من الدول المغاربية استهلها بزيارة للمغرب وستقوده أيضا إلى الجزائر.

والتقى المرزوقي فور وصوله الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وبحث معه العلاقات التي تربط بين البلدين.

وكان المرزوقي اختتم أمس زيارة للمغرب استغرقت ثلاثة أيام دعا خلالها إلى عقد قمة مغاربية هذا العام لإعادة اتحاد المغرب العربي على أسس جديدة بعد أن ظل شبه مشلول منذ أن رأى النور قبل أكثر من عقدين.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن المرزوقي قوله مساء الأربعاء في لقاء مع الجالية التونسية بالمغرب إنه يأمل انعقاد قمة مغاربية هذه السنة، وإذا تم التوصل إلى عقدها “فسيكون اتحاد المغرب العربي على طريقه الصحيح”.

وقد أعربت تونس عن رغبتها في استضافة قمة اتحاد المغرب العربي (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا) الذي تأسس عام 1989 لكنه بقي حبرا على ورق بسبب خلافات بين أعضائه وخاصة بين المغرب والجزائر بشأن ملف الصحراء الغربية.

ويرغب المرزوقي في تحريك الاتحاد المغاربي في إطار جديد بعد “الربيع العربي” الذي أطاح بنظامي الحكم في تونس وليبيا، وتمخض في المغرب عن تعديلات دستورية وانتخابات تشريعية سابقة لأوانها تقدم فيها حزب العدالة والتنمية (إسلامي) وآلت إليه رئاسة الحكومة.

وفي معرض حديثه عن نظرته لاتحاد مغاربي معدل وفق التطورات الحالية، قال المرزوقي في تصريحات سابقة إنه يريد أن يتمتع سكان منطقة المغرب العربي “بخمس حريات” وهي “حريات التنقل والإقامة والعمل والاستثمار والاستملاك وحق المشاركة في الانتخابات البلدية”.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء باتحاد المغرب العربي يوم 18 فبراير/ شباط الجاري بالرباط.

 

 

المصدر : وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى